عشرون مليون ريال كلفة كسوة الكعبة الجديدة

عشرون مليون ريال كلفة كسوة الكعبة الجديدة

مكة المكرمة – د ب أ: ترتدي الكعبة المشرفة في بيت الله الحرام بمكة المكرمة كسوتها الجديدة اليوم السبت ، والتي تتم سنويا في يوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام مع بدء مناسك الحج.
ويحرص سكان مكة من غير الحجاج على مشاهدة مراسم وضع الكسوة الجديدة وإنزال القديمة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة بلغت ما يربو على 20 مليون ريال (33ر5 مليون دولار).
وتصنع الكسوة من ‌الحرير الطبيعي الخاص في مصنع مخصص لصناعتها في منطقة أم الجود بمكة المكرمة.
وقالت “أمانة العاصمة المقدسة” (أمانة مدينة مكة المكرمة) على موقعها الإلكتروني إن الكسوة تصبغ باللون الأسود ، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ، ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا وبطول 47 مترا والمكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.
كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ،‌ ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه “يا حي يا قيوم” و”يا رحمن يا رحيم” و”الحمد الله رب العالمين” ، فيما يزين الحزام تطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.
تشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ، ويطلق عليها “البرقع” ، وهى مصنوعة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف المتر وبعرض ثلاثة أمتار ونصف المتر ، ومكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.
تتكون الكسوة من خمس قطع ، تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة ، والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ، ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض‌. 
Advertisements